كشف المستور… المدارس الخاصة فخٌّ نُصب من سنوات ليحصد الأموال اليوم

عندما تصبح أساسيات الحياة الحضارية، التي يمتلكها الشعب السوري، فخاً تورّط به كلّ من أراد أن يواكب الحضارة، مستنداً إلى أنَّ الجهات الرسمية قد وضعت القوانين القادرة على حمايته من الغش والتلاعب والاحتكار والاستغلال، تصبح عندها القدرة على بناء مستقبل مريح وعملي صعبة جداً.. هذا ما يقوله لسان أهالي الطلاب في المدارس الخاصة، مضيفين: تورطنا عندما وضعنا أبناءنا في المدارس الخاصة.

ففي بداية الأمر كانت الأقساط مريحة، والخدمات بالجملة، والجهات الرسمية تؤكد أنَّ المدارس الخاصة تخضع تماماً إلى الرقابة الحكومية لضمان جودة التعليم وما يرافقها من اهتمام وصحة ونظافة.. أما الآن، فنحن وحدنا نواجه مدارس، علمت أننا لا يمكن أن نسحب أولادنا منها، فبدأت برفع مبالغ الأقساط إلى حدود عالية جداً؛ بحيث لا يمكن لأيّ مواطن التعامل معها أو اعتبارها متماشية مع ما يحدث في البلاد من غلاء فاحش؛ لأنَّ أسعار الأقساط صارت أكثر فحشاً من أسعار المواد الغذائية.

فقد “تفتق” أصحاب إحدى المدارس الخاصة في كفرسوسة عن فكرة زيادة القسط السنوي من نحو 33 ألفاً إلى 55 ألفاً؛ أي بزيادة 70 % تقريباً، دون تضمين النقل بين الأجور. وهذا يعدّه الأهالي ابتزازاً للأهالي والطلاب؛ إذ لا يمكن تغيير مجتمع الطالب بسهولة، ولا يمكن تغيير أساتذته أو حتى الجوّ الذي اعتاد عليه دون التأثير في حالته النفسية وبالتالي إنتاجه الدراسي، ولا يمكن أيضاً أن يتماشى الأهل في مثل هذه الأوقات الصعبة مع هذه الزيادة التي “تقصم الظهر” كما يقولون.

ويوافقهم أهالي مشروع دمر في الشكوى على مدرستين شهيرتين هناك؛ حيث قرَّرت الإدارتان رفع سقف الأقساط إلى حدٍّ غير معقول، لا يمكن لأيّ من المترفين تقبله.. فهل هناك من يستطيع مراقبة هذه المدارس، وهل يستطيع هذا المراقب ضبط الأسعار وإلزام المدارس الخاصة التي رفعت أقساطها بشكل غير مدروس بمراعاة الطلاب والحفاظ على مستقبلهم الذي قد يتعرّض إلى التدمير جراء هذا الجشع.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s